مجلس ادارة المركز

للمركز حسب القانون 38 لسنة 1994 الخاص بانشاء مراكز الحاسبة الالكترونية، مجلس ادارة يضم السيد رئيس الجامعة أو من يوكله، رئيس قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم وعددا من الاساتذة لا تقل المرتبة العلمية لكل منهم عن أستاذ مساعد بالاضافة الى مدير المركز . يتولى مجلس الادارة وضع السياسات والخطط السنوية للمركز، كما تقع على عاتقه اقتراح الموازنة السنوية للمركز وملاك المركز .

 

Arabic

رؤية ورسالة المركز

رؤية مركز الحاسبة الإلكترونية

الحاجة الفعلية الى تنمية القدرات والمهارات في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ليس لمنتسبي الجامعة فحسب وأنما لمؤسسات الدولة وللقطاع الخاص أيضاً. كما يسعى الى بناء حكومة ألكترونية فاعلة تتجاوز كل السلبيات التي ترافق الأستخدامات الورقية هي من أهم الأولويات التي يمكن أن تحقق طفرة نوعية في أنجاز المعاملات الأدارية.

 

رسالة مركز الحاسبة الإلكترونية

يسعى مركز الحاسبة الى اشراك كافة منتسبي الجامعة بدورات حتمية وتأهيلهم في مجال أستخدام الحاسوب وتنمية قدراتهم الذاتية في مجال أنظمة المعلومات بما يؤهلهم للتعامل وبشكل كفوء مع كافة قواعد البيانات والأنظمة الألكترونية والأنترنيت. والى تقديم الدعم الفني والأستشاري الى مؤسسات الدولة من خلال الأسهام في بناء وتسويق الأنظمة الألكترونية وأنظمة قواعد البيانات وحسب متطلبات كل مؤسسة. بالأضافة الى تدريب وتأهيل العاملين في هذا المجال.

 

Arabic

الهيكل التنظيمي للمركز

1 . شعبة البرمجة: تضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تتولى تحليل وتصميم الانطمة باستخدام اللغات البرمجية الحديثة، كما تقع على عاتقها تصميم التطبيقات وذلك حسب حاجة مؤسسات الوزارات المختلفة والقطاع الخاص ضمن برنامج التعاون معها. تقع أيضا على عاتق هذه الشعبة المتابعة الفنية للموقع الالكتروني لرئاسة جامعة النهرين واجراء التحديثات الانية اللازمة . وتتبنى هذا الشعبة بناء ومتابعة قاعدة البيانات المركزية التي تضم البيانات والمعلومات الخاصة بالجامعة.

 

2. شعبة التعليم المستمر: تضم هذه الشعبة وحدتين، تتولى تدريب وتاهيل المشاركين في دورات منهجية يقيمها المركز ضمن البرنامج الاكاديمي المعد سلفا. كما تشكل الحوكمة الالكترونية احدى اهم واجبات هذه الشعبة بالاضافة الى متابعة خدمات الانترنت ومجهزي تلك الخدمات ومتابعة الامور الفنية المتعلقة في المحاضرات الفديوية.

 

3. شعبة الشبكات: تعنى الشعبة بتنفيذ اجراءات بناء شبكة لاسلكية كفوءة داخل الجامعة يتم من خلالها ربط جميع التشكيلات من خلال استثمار كافة الموارد المتاحة.

 

4. شعبة الصيانة: تعنى هذه الشعبة بادامة الاجهزة الالكترونية والطابعات والحاسبات المحمولة بالاضافة الى صيانة الشبكات الالكترونية وادارتها.

 

5. شعبة الدراسات والتخطيط: تسعى هذه الشعبة الى اعداد دراسات واقعية تهدف بالنظر الى مدى حاجة تشكيلات الجامعة الى دورات نوعية تساهم في رفع وتاهيل كوادر تلك التشكيلات كما تتبنى التخطيط للاهداف المستقبلية التى يتبناها مركز الحاسبة الالكترونية.

 

6. الشعبة الادارية والمالية: تعنى هذه الشعبة بانجاز كافة الاعمال الادارية بالمركز والتنسيق بين الشعب والوحدات المختلفة في تنظيم مواعيد الدورات وتسهيل امور المشتركين فيها، بالاضافة الى انجاز الامور المالية والحسابية والتدقيق المالي الخاص بالمركز . بالاضافة الى تقديم احتياجات المركز من امن وخدمات متنوعة ومختلفة.

Arabic

الهيكل التنظيمي للمركز

نبذة عن المركز

استحدث مركز الحاسبة الالكترونية ضمن التشكيلات الادارية لجامعة النهرين بموجب الأمر الوزاري ذي العدد ق 4460/1/4 في 2014/10/30، تهتم جامعة النهرين بدعم مركز الحاسبة الالكترونية ليصبح تشكيل أداري مستقل اسوة بالجامعات العراقية المرموقة التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتأتي أهمية هذا التوجه من اجل تنظيم المهام والأهداف التي اوكلت الى المركز بعد أن برزت الحاجة الملحة والمتنامية لأنشاء حكومة ألكترونية تنظم الأعمال الأدارية للكليات والمراكز البحثية التابعة الى الجامعة، بالأضافة الى نشر الثقافة والوعي الخاص بالحاسوب لكافة منتسبي الجامعة، ومساعدة دوائر الدولة الرسمية والقطاع الخاص بانجاز الأنظمة الكفوءة لأدارة أعمالها. يضاف الى ذلك دعم مركز أبن سينا للتعليم الألكتروني في الجامعة والذي يهدف الى مساعدة التدريسيين في تحويل محاضراتهم الى حقائب ألكترونية تكون متوفرة للطلبة في كافة الأوقات و كذلك إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان. وقد تم تسمية الأستاذ الدكتور عبد الكريم مرهج راضي مديرا للمركز بموجب الأمر الوزاري اعلاه.

Arabic

اهداف المركز

يعمل مركز الحاسبة الالكترونية على تحقيق الأهداف التالية:

1. العمل على بناء حكومة الكترونية تجمع كافة تشكيلات الجامعة ضمن شبكة الكترونية موحدة تهدف الى الحد من الأستخدام الورقي في المخاطبات الرسمية وأستثمار التطور الحاصل في هذا المجال في تقليل عامل الوقت وزيادة الدقةوسرعة الانجاز .

 

2. تطوير مهارات (Skills) وقدرات كافة المنتسبين وتأهيلهم للأستخدام الأفضل لأنظمة قواعد البيانات والأنظمة الالكترونية.

 

3. بناء قواعد بيانات متعددة الأبعاد (Multidimensional Database) مركزية ، تساهم في توفير بيئة معلوماتيةغنية لرئاسة جامعة النهرين، يمكن من خلالها تحليل وتقييم تلك البيانات لأستثمارها في اتخاذ القرارات الأدارية والأكاديمية وبشكل آني وسريع.

 

4. انطلاقاً من أن التعليم الألكتروني ليس بديلاً عن التعليم التقليدي وأنما هو خطوة مكملة وداعمة له، سعت منظمة اليونسكو ومن خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية الى تأسيس مركز في كل جامعة عراقية يعنى بتحويل جميع الحقائب الدراسية الى حقائب ألكترونية لتكون متاحة لجميع الطلبة وفي جميع الأوقات ووفق معايير محددة. بالأضافة الى تحويل كافة الفعاليات الدراسية (Course Portfolio) الى فعاليات الكترونية، يكون الطالب عنصراً فاعلاً ومؤثراً فيها. ومن هنا يقوم مركز الحاسبة الالكترونية بتقديم الدعم والأسناد لمركز أبن سينا الأفتراضي للتعليم الالكتروني في جامعة النهرين بما يحتاجه من قدرات فنية وعلمية لتحقيق اهدافه. بعد أن تم تحديد كافة متطلبات أقامة المركز في الجامعة بعد ورشة العمل التي عقدت في جامعة الكوفة في بداية العام الحالي وبرعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تمت تسمية مديراً للمركز مع تحديد خبيرين أحدهما فنياً يشرف على مدى مطابقة المحاضرات الألكترونية للمعايير الفنية والعلمية، أما الخبير التربوي فيكون مسؤولاً عن ملاحظة دقة المعايير التربوية.

 

5. التعاون مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وضمن أطار آليات التعاون في تطوير قابليات المنتسبين والسعي لتوفيرأنظمة ألكترونية وقواعد بيانات والسعي لتسويقها حسب حاجة تلك المؤسسات.

 

6. دعم البحث العلمي من خلال توفير المختبرات التي تتوفر فيها المواصفات العلمية والمعتمدة دولياً. وكذلك بناء مكتبة الكترونية شاملة لتعزيز هذا الدعم. كما سيكون المركز مسؤولاً عن متابعة نشاطات الأساتذة والباحثين في أستخدام المكتبة الالكترونية الافتراضية (IVSL).

 

7.متابعة تصميم وتحديث الموقع الألكتروني لجامعة النهرين على الشبكة العنكبوتية، والذي يعد من أهم العوامل المؤثرة في زيادة تأثير مدى قياس تقدم الجامعة بين مثيلاتها في العالم. بالأضافة الى قدرته على تقديم الخدمات المتميزة في مجال تصميم المواقع الالكترونية.

 

8. وبالنظر لتميز جامعة النهرين في أحتضانها لكادر علمي متقدم في مجال هندسة الشبكات، فأن المركز يمكن أن يقدم أستشارات فنية لكافة مؤسسات الدولة في كيفية بناء شبكات سلكية أو لاسلكية متميزة.

 

9. مفاتحة المؤسسات الدولية بعد التنسيق مع مؤسسات الوزارة لغرض منح الشهادات العالمية من خلال الامتحانات المباشرة.

 

10. یسعی المرکز الی بناء نظام سحابي (Clouding SyStem) لیتم فيه أستثمار كافة الموارد وبالشكل الأمثل ضمن تشكيلاته المختلفة.

 

Arabic